بعثة إنسانية لعلاج التشوهات الخلقية بالعيون

تنظم جمعية “عملية البسمة بالمغرب” بعثتها الإنسانية الثالثة لعلاج التشوهات الخلقية على مستوى الوجه، خاصة شق الشفة وتشقق سقف اللهاة، من 02 إلى 11 فبراير المقبل بمستشفى الحسن الثاني بمدينة العيون.

وذكر بلاغ للجمعية أن هذه البعثة التي تنظم تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، وبشراكة مع مؤسسة فوس بوكراع ووزارة الصحة، سيستفيد منها 150 من الأطفال والراشدين.

وأوضح البلاغ أنه سيتم تخصيص يومي 03 و 04 فبراير للتسجيل والفحص وإجراء التحليلات الطبية بمركز التشخيص بمستشفى الحسن الثاني، فيما ستقوم لجنة خاصة بإعداد قائمة رئيسية وقائمة تكميلية للاشخاص المؤهلين للخصوع لعملية جراحية خلال الأسبوع الممتد من 06 إلى 10 فبراير، على أن يخصص يوم 11 فبراير لرصد ومتابعة الحالات ما بعد الجراحة.

وحسب المصدر ذاته، تعد “عملية البسمة بالمغرب” من أنشط فروع عملية البسمة الدولية المتواجدة بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث أنجزت أكثر من 10 آلاف عملية جراحية في جميع أنحاء المغرب وغدت تعتمد على طاقم مغربي، كما نظمت نهاية شهر نونبر الماضي، للمرة الثانية على التوالي، بعثة للجراحة التقويمية المعقدة في سابقة من نوعها بالمغرب.

وتعد هذه البعثة الثالثة من نوعها التي تنظمها الجمعية بمدينة العيون، وذلك في إطار التعاون مع مؤسسة فوس بوكراع، التي تعتبر فاعلا في المشاريع التنموية الرامية إلى تكريس التزام المجمع الشريف للفوسفاط تجاه التنمية البشرية والاجتماعية بالأقاليم الصحراوية للمملكة.

ويعتبر تشقق الشفة وتشقق سفق اللهاة من التشوهات الخلقية على مستوى الوجه الأكثر انتشارا لدى الأطفال باحتلالها المرتبة الرابعة في جدول التشوهات الخلقية على مستوى الوجه، حيث يولد سنويا بتشوه خلقي أزيد من 200 ألف شخص.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

جميع الحقوق محفوظة - جريدة سكاي نيوز برس