العيون:أزيد من 264 مليون درهم لانجاز 792 مشروع في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

بلغ الغلاف المالي الذي تم تخصيصه لانجاز 792 مشروعا في اطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم العيون خلال الفترة الممتدة مابين 2005 و2016 أزيد من 264 مليون درهم.

وحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي لعمالة اقليم العيون ٬ فان هذه المشاريع التي استفاد منها حوالي 44 ألف مستفيد تتوزع على البرنامج الأفقي٬ وبرنامج محاربة الهشاشة٬ وبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري.

وتشمل مشاريع البرنامج الأفقي٬ التي تطلب انجازها أزيد من 76 مليون درهم لفائدة حوالي 22 ألف و 674 مستفيد٬ 565 مشروعا٬ وتهدف الى دعم الأنشطة ذات الوقع الكبير في مجال التنمية البشرية على مستوى المناطق غير المستهدفة٬ و تعزيز إدماج الساكنة الفقيرة والمعوزة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية٬ ودعم تفعيل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( تقوية القدرات٬ والتواصل ٬ وتبادل التجارب والخبرات وغيرها…).

وبخصوص مشاريع برنامج محاربة الهشاشة فقد بلغت 151 مشروعا ٬ استفاد منها حوالي 12 ألف و409 مستفيد٬ رصد لانجازها اعتماد مالي قدر ب87 مليون و232 ألف درهم ٬ استهدفت تحسين مستوى عيش الأشخاص في وضعية هشة٬ ودعم الساكنة في وضعية صعبة بالإضافة الى توفير الرعاية وإعادة الإدماج الأسري و الاجتماعي للفئات المستهدفة٬ وتحسين جودة الخدمات المقدمة من طرف الجمعيات.

وفيما يتعلق ببرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري والذي يستهدف الأحياء الناقصة التجهيز (دعم الأنشطة المدرة للدخل ٬ ومحاربة الإقصاء الاجتماعي٬ وتحسين ظروف عيش السكان)٬ الى جانب تحسين الولوج إلى البنيات التحتية الأساسية الحضرية وخدمات القرب (التعليم والصحة)٬ وضمان الإدماج الاجتماعي للشباب ٬ فقد صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 و 2016 على 76 مشروعا بغلاف مالي بلغ أزيد من 100 مليون و870 ألف درهم لفائدة 8 آلاف و 835 مستفيد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

جميع الحقوق محفوظة - جريدة سكاي نيوز برس