العيون/ لقاء تواصلي حول موضوع  قانون الصحافة والنشر: ماذا بعد الملاءمة ؟

نظمت الجمعية المغربية لمصوري الصحافة الرياضية فرع العيون بشراكة مع التنسيقية الوطنية للدفاع عن حرية الصحافة والإعلام ، صباح اليوم الثلاثاء 12 شتنبر العاشرة صباحا بمقر دار الثقافة أم السعد  ’’لقاء تواصلي حول موضوع  قانون الصحافة والنشر ماذا بعد الملاءمة ؟‘‘

تم افتتاح الجلسة من طرف السيد ’’مراد العتيق مدير موقع  سكوب صحراء ‘‘بكلمة ترحيبية لكل الحاضرين من إعلاميين صحفيين مدونين وجمعويين.

وبعد ذلك تقديم الأستاذ ” الوافي الحراق ” المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية للدفاع عن حرية الصحافة و الإعلام الذي بداء مداخلته بشكر للقيمين على هذا اللقاء و كذا الحضور لينتقل لقراءة في قانون الصحافة والنشر الجديد مع مستجدات ما يتعلق بإدارة النشر و المقاولة الإعلامية الإلكترونية و كل الإكراهات التي تقف عثرة في طريق المجال الإعلامي بالصحراء الذي أصبح يتبوأ مكانة كبيرة

وكان هذا النقاش بناء ومستفيض حول بعض القوانين المجحفة في حق الصحفيين و المقاولات الصحفية ، وغياب للتشاركية بهذه المدونة.
ليتم قراءة بعض المقترحات المقدمة من طرف تنسيقية الصحافة المحلية كبنود للمدونة، فالمنطقة تفتقر إلى أدنى شروط العمل الصحفي المطلوبة.

 أضف إلى ذلك أن الوضعية القانونية لهذه المواقع الإعلامية غير مؤسسة بشكل سليم مما يهددها بالإغلاق في أية لحظة.

وتركزت تدخلات الحاضرين حول تشخيص مكامن الضعف في الجسم الإعلامي المحلي ومحاولة استقصاء ملامح الأزمة و مستوياتها ، ومن تم تحديد المسئوليات و ترتيب الأولويات، كما اتجهت هذه التدخلات نحو طرح بدائل وحلول للخروج من أجواء الأزمة. 

كما أكد المتدخلون على ضرورة التكوين في ميدان الإعلام و الصحافة لما له من دور كبير في جعل الإعلام المحلي رائدا و ممارسا لسلطته في التنوير و التوعية.

للإشارة فاللجنة المنظمة خرجت من هذا اللقاء بتوصيات هامة   

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

جميع الحقوق محفوظة - جريدة سكاي نيوز برس